الصفوف من السادس إلى العاشر
تنتمي الأكاديمية العربية الدولية لعائلة مدارس البكالوريا الدولية في العالم لتطبيق برنامج البكالوريا الدولية للمرحلة المتوسطة MYP (الصفوف من 6 إلى 10)، علماً أن الأكاديمية حاصلة على الاعتماد لتطبيق برنامج الدبلوم للصفين الحادي عشر والثاني عشر. لمزيد من المعلومات حول هذه البرامج يُرجى زيارة الموقع
تم تصميم برنامج البكالوريا الدولية للمرحلة المتوسطة ليلبي احتياجات الطلبة التعليمية من عمر 11 إلى 15 سنة، وهو يشكل إطارًا للتعلم يشجع الطلبة على تطوير التفكير الإبداعي والنقدي والتأملي. ويهدف البرنامج، كما تم وصفه في أدبيات منظمة البكالوريا، إلى ربط ما يتعلمه الطالب من خلال المواد الأكاديمية بالواقع المحيط به. كما ينمّي لدى الطلبة مهارات التواصل وفهم الثقافات المختلفة. يتكون البرنامج من عناصر أساسية تساهم في تطوير فهم معمق لدى الطالب للمواد الأكاديمية والعلاقة بينها. وهذه العناصر هي أساليب التعلم وأساليب التعليم والمفاهيم والسياق العالمي للتعلم. كما يركز البرنامج على مخرجات مثل الفعل بما يشمل خدمة المجتمع ومشروع خدمة المجتمع والمشروع الشخصي. كما يحتوي البرنامج على مجموعة من المواد الأكاديمية التي يدرسها الطالب.
يشمل المنهاج ثماني مجموعات أكاديمية:
اللغة والأدب: يتعين على كل طالب دراسة لغته الأم بمستوى متقدم. وتقوم الأكاديمية العربية الدولية بتعليم اللغتين العربية والإنكليزية ضمن هذه المجموعة.
اللغة ثانية: يشدد برنامج المرحلة المتوسطة على ضرورة تعلّم الطالب لغة ثانية واحدة على الأقل؛ لما لذلك من أهمية في تعزيز فهم الحضارات المختلفة. وتعلّم الأكاديمية كل من اللغتين العربية والإنكليزية كلغة ثانية وبمستويات مختلفة كما يتم تعليم اللغة الفرنسية كلغة ثالثة.
الأفراد والمجتمعات: تهدف هذه المادة إلى تطوير معرفة الطالب وفهمه للمفاهيم الأساسية في هذا المجال إضافة إلى تمكينه من مهارات البحث والتحليل والتواصل. ويطور الطالب من خلال دراسته لهذا المساق فهمًا معمقًا لحضارات مختلفة. ويتحقق ذلك من خلال استخدام سياقات تاريخية ومعاصرة وجغرافية وسياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية متنوعة. تركز الأكاديمية العربية الدولية في هذه المرحلة على تدريس التاريخ العالمي إضافة إلى تاريخ قطر.
العلوم: تشمل مادة العلوم في هذه المرحلة المعرفة والحقائق والتطبيقات العملية لفروع العلوم الثلاثة، الأحياء والكيمياء والفيزياء. ويتعلم الطلبة مادة العلوم كمادة شاملة في الصفوف من السادس حتى الثامن. أما في الصفين التاسع والعاشر فيتعلم الطلبة الفيزياء والكيمياء والأحياء كمواد منفصلة.
الرياضيات: تندمج في مادة الرياضيات في الأكاديمية العربية الدولية الفروع الأساسية للرياضيات وهي: أنظمة الأعداد، الجبر، الهندسة والفراغات، القياس والمعلومات. وتشكل الرياضيات في هذه المرحلة تأسيسًا صلبًا لدراسة رياضيات متقدمة في المراحل اللاحقة.
الفنون: يتعين على الطلبة في هذه المرحلة التعرف على أنواع مختلفة من الفنون الأدائية مثل الدراما والموسيقى والفنون المرئية مثل الرسم والوسائط. وتشجع مادة الفنون في برنامج البكالوريا على تناول القضايا الأصيلة وتطوير مهارات الطلبة بعيدًا عن التقليد. وتوفّر الأكاديمية العربية الدولية المجال للطلبة بالتعلم عن الفن وبالعمل كفنانين منتجين.
التربية البدنية والصحية: لا تقتصر هذه المادة في الأكاديمية العربية الدولية على ممارسة الألعاب الرياضية فقط، وإنما تعمل أيضًا على تطوير الأداء الذكي إضافة إلى تعزيز إدراك أهمية أسلوب الحياة الصحية والمتوازنة وتطوير المعرفة والتفكير الناقد ومهارات التأمل والحس بالمسؤولية وتنمية مهارات التحفيز الذاتي.
التصميم: تشجع هذه المادة الطلبة على استخدام الإبداع والتفكير العملي من أجل حل المشاكل. ويتعلم الطلبة من خلال هذه المادة دورة التصميم التي تشمل تحليل المشكلة، وتطوير حلول قابلة للتطبيق، وتنفيذ الحلول، وفحص الحلول واختبارها وتقييمها. ويتعلم الطلبة كل ذلك من خلال التطبيق العملي كما يتعلمون كيفية استخدام تكنولوجيات ملائمة في إيجاد الحلول للمشاكل.
مشروع المجتمع: يركز مشروع المجتمع على المجتمع والخدمة، ويشجع الطلبة على استكشاف حقهم ومسؤوليتهم في خدمة مجتمعهم. كما يوفّر المشروع فرصة للطلبة للتعرف على احتياجات المجتمع الذي يعيشون فيه وتلبية بعض هذه الاحتياجات. بإمكان الطلبة تنفيذ المشروع بشكل فردي أو ضمن مجموعة لا يتجاوز عدد أعضائها الثلاثة، ويتوقع أن يعمل الطالب مدة 15 ساعة على هذا المشروع.
المشروع الشخصي: يشجع المشروع الشخصي الطلبة على تطوير مهارات التعلم لديهم وعلى تعزيز التعلم في مختلف المواضيع الأكاديمية، كما يعمل على تعميق معرفتهم في مجال من مجالات اهتمامهم الشخصي. يتعين على كل طالب تنفيذ المشروع الشخصي بشكل فردي في نهاية المرحلة المتوسطة وبإشراف أحد المعلمين، ويتوقع أن يحتاج الطالب إلى نحو 25 ساعة عمل لإنجاز المشروع. في حالة تنفيذ الطالب للمشروع الشخصي لا يحتاج للقيام بمشروع المجتمع ولكن عليه تنفيذ نشاطات خدمة مجتمعية.