العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات
تتبنى الأكاديمية العربية الدولية مقاربة STEAM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات) في تعليم العلوم والرياضيات، بحيث يقوم الطلبة بدمج المعرفة وتطبيقها في مجالي العلوم والرياضيات لإيجاد حلول تكنولوجية لمشاكل حقيقية باستخدام الفنون والهندسة. ينسجم هذا النهج مع القناعة بأن الطالب هو محور العملية التعليمية/ التعلّمية، وأن عملية التعلّم تتحقق عندما ينخرط الطالب في تنفيذ أنشطة هادفة. يتطلب استخدام مقاربة STEAM قيام الطالب بمشاريع وأنشطة عملية مما يشجعه على تنمية مهارات الاستقصاء وربط المعرفة العلمية بالحياة اليومية والواقع العملي، كما يتعرف الطالب إلى الطرق الهندسية في تطبيق المعرفة العلمية لتطوير اختراعات تكنولوجية. إن ممارسة هذه المقاربة في التعليم لا تقتصر فقط على تعلّم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وإنما تتوسع أيضًا لاستخدام الفن بفروعه المختلفة لما له من أثر كبير في تطوير مخيلة الطالب وقدرته على الإبداع والتفكير بطرق غير تقليدية. ولا شك في أن هذه المهارات تعدّ أساسية في إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهنا في الواقع العملي.
إننا في الأكاديمية العربية الدولية نؤمن بأن التكنولوجيا تساهم بشكل حيوي في توفير بيئة تعليمية/ تعلّمية ديناميكية وفاعلة، وأن المعرفة التكنولوجية والتعامل معها بمسؤولية تشكّل مفتاحًا مهمًا لتحقيق النجاح الأكاديمي والمهني لجميع الطلبة. وانطلاقًا من ذلك، نقوم بتوفير أحدث التجهيزات التكنولوجية بما في ذلك إنترنت عالي السرعة للطلبة والمعلمين لتمكينهم من الوصول إلى المعلومات والمجموعات لأغراض التعلّم والتعليم، كما نوفر التدريب لجميع أعضاء الهيئة التدريسية حول كيفية توظيف جميع جوانب التكنولوجيا وتكاملها في غرفة الصف بهدف توسيع تعلم الطلبة وإغنائهم.
أما على صعيد الفنون، فتلتزم الأكاديمية العربية الدولية بتطوير القدرات الإبداعية لدى طلبتها من خلال تعليم الفنون الأدائية، ومنها الدراما والموسيقى، والفنون المرئية مثل الرسم، إضافة إلى الأدب والشعر، وذلك في جميع المراحل الدراسية. كما تشجع المدرسة معلميها في جميع المواد على استخدام الفنون بأنواعها المختلفة في تعلّم تلك المواد؛ مما يساهم في تنمية الثقة بالنفس لدى الطلبة.