خدمة المجتمع
تشكّل خدمة المجتمع عنصرًا أساسيًا في منهاج الأكاديمية العربية الدولية ابتداءً من الطفولة المبكرة؛ إذ يجري باستمرار ربط الوحدات الدراسية بخدمة المجتمع والبيئة المادية للطالب. إنّ الاهتمام بخدمة المجتمع يساعد الطالب على ربط ما يتعلمه بمحيطه الاجتماعي والمادي، ومن ثم يضفي مغزى ومعنى للتعلم، كما يعمّق صلة الطالب ببيئته. وتعزّز خدمة المجتمع لدى الطالب الشعور بالانتماء وقيم المواطنة الصالحة. وتعدّ الخدمة المجتمعية محورًا أساسيًا في برنامج البكالوريا الدولية لجميع المراحل، فمن شروط حصول الطالب على دبلوم البكالوريا الدولية في نهاية المرحلة المدرسية قيامه بعدد معين من ساعات الخدمة المجتمعية، وتوثيق هذه الخدمة، والتأمل في نتائجها. وقد تتخذ الخدمة المجتمعية أشكالًا مختلفة، ولكن من الضروري أن تكون ذات معنى بحيث تغطي حاجة فعلية في المجتمع ويكون لها أثر واضح وبعيد المدى، كما يفضل أن تكون الخدمة لها علاقة بالمهارات والخبرات التعلمية التي يكتسبها الطلبة في المدرسة. ومن أشكال الخدمة التي يشجع برنامج البكالوريا على تنفيذها:
- خدمة مباشرة بحيث يتفاعل الطلبة بشكل مباشر مع أفراد من المجتمع أو مع عناصر من البيئة المادية. ومن الأمثلة على هذا النوع من الخدمة قيام الطلبة بقراءة القصص للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أو للمسنين أو قيام الطلبة بتنظيف محمية بيئية أو منطقة ما.
- خدمة غير مباشرة بحيث لا يقابل الطلبة أولئك المستفيدين من الخدمة، ولكنهم يعلمون أن العمل الذي يقومون به سيؤثر إيجابًا في مجموعة من الناس أو في البيئة. ومن الأمثلة على ذلك قيام الطلبة بتطوير صفحة إلكترونية لمؤسسة خيرية غير هادفة للربح أو المساهمة في نشر أخبار المدرسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
- خدمة من خلال الدفاع عن قضية عامة تهمّ المجتمع، والتشجيع على تنفيذ أعمال تخدم هذه القضية. ومثال على ذلك القيام بحملة توعية حول مضار التدخين.
- خدمة من خلال إجراء بحث معين بحيث يقوم الطالب بجمع معلومات وتحليلها حول قضية معينة بطريقة علمية بهدف التأثير في السياسات والقرارات المتعلقة بهذه القضية. ومثال على ذلك القيام بمسح اجتماعي في منطقة ما حول البطالة.